طريقة صحية لطبخ السبانخ

طريقة صحية لطبخ السبانخ

السبانخ ، مثل غيرها من الخضار الورقية الخضراء المورقة ، غنية جدا بالمغذيات الأساسية للجسم . و في حين أن طهي السبانخ يمكن أن يعزز كميات بعض العناصر الغذائية الموجودة بها ، مثل الحديد و الكالسيوم ، إلا أن بعض طرق الطهي قد تؤدي أيضا إلى الحد من بعض المغذيات ، مثل فيتامين سي و البوتاسيوم .

و لتجنب ذلك ، يمكن الحفاظ على معظم القيمة الغذائية عن طريق تقليل المياه المستخدمة لطهي السبانخ و وقت الطهي ، لأن الترشيح في الماء و أوقات الطهي الطويلة و الحرارة المرتفعة ، يؤدوا إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية . و بالتالي فإن أفضل طريقة للاحتفاظ بجميع مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن عند طهي السبانخ الطازجة هي الطهي على البخار .

طريقة صحية لطبخ السبانخ

الخطوة الأولى

املأ وعاءًا كبيرًا بالماء البارد و اغمر السبانخ به لغسل الأوراق . حرك السبانخ بلطف في الماء ، ثم صفيها . كرر هذه العملية حتى تصبح خالية من الأوساخ .

الخطوة الثانية

اجلب بضع بوصات من الماء حتى يغلي في قدر على نار متوسطة عالية . ضع سلة تبخير في الوعاء و تأكد من عدم ملامسته للماء ؛ اسكب الماء الزائد .

الخطوه الثالثة

خفض الحرارة إلى متوسطة أو متوسطة منخفضة حسب الحاجة  . ضع السبانخ الطازج في سلة التبخير، و قم بتغطية القدر .

الخطوة الرابعة

اترك السبانخ على البخار لمدة 2 دقيقة ، فقط حتى تذبل . انقلها إلى طبق أو وعاء .

الخطوة الخامسة

يمكنك رش القليل من الملح و الفلفل لتعزيز النكهة . الثوم ، و الريحان ، و الكركم أو الأعشاب و التوابل الطازجة توفر نكهة صحية إضافية . أضف القليل من الزيت للحصول على النكهة  و الدهون غير المشبعة الصحية ، و لكن استخدمها قليلًا لأنها تزيد من السعرات الحرارية بشكل كبير . بعض عصير الليمون الطازج يمكن أن يكون إضافة لذيذة أيضا .

 الفوائد الصحية للسبانخ 

-غنية جدا بالحديد ، و بالتالي تساعد على الوقاية من و علاج فقر الدم .
– غنية بفيتامين أ ، الذي يعزز صحة العين و الجهاز المناعي .
– غنية بفيتامين ك ، الذي يلعب دورا رئيسيا في تخثر الدم و منع النزيف ، و يساعد على تقوية العظام و منع هشاشتها .

– تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة ، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة و الوقاية من العديد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب و بعض أنواع السرطان .

– تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تعزز حركة الأمعاء و تقي من الأمساك ، و تعالج الكثير من الاضطرابات الهضمية .

– تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات و المعادن التي تعزز صحة الشعر و البشرة .
– تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار .
– تساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم .

الوسوم

السبانخ

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments