أضرار عشبة النعناع

أضرار عشبة النعناع

النعناع هو أحد أشهر النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية ، و يقوم الناس باستعماله من أجل العديد من الأغراض أهمها إضافته إلى الشاي حيث أنه يكسبه نكهة مميزة ، كذلك يُمكن تناوله من خلال وضعه مع القليل من الماء المغلي ، و يتميز النعناع برائحته الجميلة و هو من النباتات التي تعيش لفترة طويلة و يتم إدخاله في العديد من الصناعات المختلفة ، و بالرغم من فوائده المتعددة إلا أنه يحمل بعض الأضرار التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

أضرار عشبة النعناع :
– تتسبب عشبة النعناع في الإصابة بالحساسية و ذلك لأنها تحتوي على مادة تسمى المنثول ، كما أنها قد تؤدي إلى إصابة الرجال بالضعف الجنسي أيضاً لأن تلك المادة لها تأثير سلبي على عملية إنتاج هرمون التستوستيرون مما يقلل من وجود الرغبة الجنسية لديهم .

– يعمل النعناع على تقليل نسبة وجود السكر بالدم ، لذلك فهو غير جيد مع المصابين بمرض السكري ، كما أنه يتسبب في زيادة حموضة المعدة مما يجعله غير مناسب مع الأشخاص الذين يقومون يتناول أدوية مضادة للحموضة .

– يعتبر النعناع من الأعشاب التي تضر بصحة المرأة الحامل ، و ينصح الأطباء بعدم تناوله خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل ، كذلك يعمل النعناع على إحداث جفاف في الفم و الحلق إذا تم تناول كمية كبيرة منه .

– هناك بعض الأدوية التي يجب أن لا يتم تناول النعناع معها لأنه يتعارض مع مفعولها خاصةً أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم ، و لابد من الحرص على عدم تناول النعناع بشكل مستمر لتجنب حدوث تغيرات في أنسجة الدماغ .

– يجب على الأشخاص الذين يعانون من فتق في الحجاب الحاجز أن يتجنبوا تناول النعناع بكميات كبيرة ، و ذلك لأنه يعمل على زيادة خطورة هذا الأمر ، كما أن كثرة تناوله تؤدي إلى كثرة التعرض لحالات الغثيان و التقيؤ .

– يُفضل عدم إعطاء النعناع الذي يتم غليه بالماء إلى الأطفال الرضع ، و ذلك لأن مادة الميثول الموجودة في النعناع قد تؤثر بالسلب على صحة الأطفال ، كما يؤثر النعناع على النوم و يسبب الإصابة بالأرق عند تناوله بطريقة مفرطة .

– ينصح الأطباء أن لا يتم تناول منقوع النعناع بشكل يومي ، و ذلك لأنه قد يتسبب في حدوث تلف في الأغشية المخاطية الداخلية ، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالتشنج و الإسهال ، كما أنه يؤدي إلى الشعور بآلام في العضلات و يقلل من معدل ضربات القلب .

أفضل طريقة لتناول شراب نعناع مفيد :
يجب أن يتم إعداد شراب النعناع بطريقة تضمن الإستفادة بجميع عناصره الهامة و الاحتفاظ بها ، حيث تعمل أوراق النعناع على معالجة العديد من الحالات المرضية المختلفة و التي من أبرزها تعسر البول و آلام الدورة الشهرية و الزكام و البرد و الصداع و الإسهال ، و هو يساعد على التخلص من الديدان الطفيلية التي تصيب المعدة و الأمعاء .

ينصح أن لا يتم غلي النعناع مع الماء فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدانه لفوائده ، لذا من الأفضل أن يتم غلي الماء اولاً بمفرده ثم بعد ذلك يتم إحضار عشرة أوراق من النعناع و وضعهم داخل كوب من الماء المغلي ، ثم يتم ترك الكوب لحوالي ثلاث دقائق و بعد ذلك يتم تناوله مباشرةً و من الممكن إضافة بعض السكر لتحليته و ذلك حسب رغبة الشخص .

القيمة الغذائية للنعناع :
يحتوي النعناع كما ذكرنا على كمية كبيرة من العناصر و التي تشتمل على البروتين و الصوديوم و البوتاسيوم ، بالإضافة إلى الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و الفسفور و كذلك الزنك و فيتامين ج و فيتامين ب 1 و فيتامين ب 2 و فيتامين ب 3 و فيتامين ب 6 ، كما أنه غني بحمض الفوليك و فيتامين أ .

الوسوم

النعناع

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments