قوانين حركة الجندي في الشطرنج

قوانين حركة الجندي في الشطرنج

الجندي الأكثر عددا في قطع في لعبة الشطرنج ، و في معظم الحالات يكون أضعف القطع ، و هي تمثل تاريخيا المشاة أو على الأخص ، الفلاحين المسلحين أو القراصنة .

الجندي في الشطرنج

– يبدأ كل لاعب لعبة الشطرنج مع ثمانية جنود من قطع الشطرنج ، واحد في كل مربع من الرتبة أمام القطع الأخرى مباشرة.
– و يشار إلى الجنود الفردية بالمربع الذي يقف عليه ، فعلى سبيل المثال يتكلم المرء عن "الجندي الأبيض" أو "الجندي الأسود" ، بدلا من ذلك يمكن الإشارة إليها بالقطعة التي وقفت عليها في بداية اللعبة ، على سبيل المثال "جندي ملك الجيش الأبيض".

– على عكس القطع الأخرى ، لا يمكن أن يتحول الجندي إلى الوراء ، عادة يتحرك الجندي عن طريق التقدم في مربع واحد ، و لكن في المرة الأولى التي يتحرك فيها الجندي ، يكون لديه خيار تقدم مربعين ، و قد لا يستخدم البيادق التقدم الأولي المكوّن من مربعين للقفز فوق مربع محتل أو لالتقاطه.

– أي قطعة على الفور أمام رهينة تمنع تقدمه للأمام ، و قد يستولي الجندي على الرخ أو الفارس ، لكن ليس الأسقف ، الذي يمنع الجندي من التحرك للأمام بشكل مباشر.

– على عكس القطع الأخرى ، لا يلتقط الجندي في نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه ، يلتقط الجندي مائلًا واحدًا إلى اليسار أو اليمين.

– بافتراض أن الجندي الأسود قد انتقل للتو من c7 إلى c5 ، فإن البيدق الأبيض يمكنه التقاطه عن طريق الانتقال إلى c6.

التحرك الأول للجندي

هناك حكم غير عادية أخرى تكون عابرة القبض على الجندي ، و يمكن أن يحدث بعد أن يتقدم جندي اثنين من المربعات باستخدام خيار الانتقال الأولي من خطوتين ، و يتم مهاجمة المربع الممر من قبل جندي عدو ، يحق لعقيل العدو التقاط الجندي ، كما لو أنه تقدم مربع واحد فقط ، و يتحرك الجندي إلى الساحة التي مررها الجندي الذي تم تحريكه ، و يتم إزالة الجندي المنقَّح من اللوح ، و يجب أن يمارس خيار التقاط عند التحرك مباشرة بعد التقدم بخطوة مزدوجة ، أو فقدانه لبقية اللعبة.

هيكل الجندي

– إن بنية الجندي هي تكوين الجنود على رقعة الشطرنج ، و تحدد في الغالب النكهة الاستراتيجية للعبة ، و بينما يمكن عادةً نقل القطع الأخرى إلى مواقع أكثر ملاءمة إذا كانت موضعاً بشكل سيئ بشكل مؤقت ، و في كثير من الأحيان لا يمكن نقلها إلى مكان آخر.

– ولأن الجندي يتم التقاطه قطريًا و يمكن منعه من التحرك للأمام بشكل مستقيم ، يمكن أن يصبح الباوند المقابل مقفلًا في سلاسل البيدق المائلة لعدين أو أكثر من كل لون ، حيث يتحكم كل لاعب في مربعات ذات لون واحد.

– يمكن للجنود على المربعات المتجاورة دعم بعضها البعض في الهجوم و الدفاع ، الجندي الذي ليس لديه جنود ودية في المربعات المجاورة هو جندي معزول ، و قد تصبح الساحة أمام رصيف معزول نقطة ضعف دائمة.

فوز خصم على الأخر

الجندي هو الذي لا يمكن حجبه أو الاستيلاء عليه من قبل بيادق العدو في تقدمه للترقية هو رهان مرر ، و لأن الغايات النهائية غالباً ما يفوز بها اللاعب الذي يستطيع الترويج للرهون أولاً ، فقد يكون وجود الجندي في لعبة النهاية يمكن أن يكون حاسماً ، خصوصاً لو كان رهان مروج محمي ، فعدد أكبر من الجنود المنتمين إلى لاعب واحد على جانب واحد من رقعة الشطرنج ، مهم من الناحية الاستراتيجية لأنه يمكن في كثير من الأحيان تحويله إلى رهان مرر.

الوسوم

الشطرنج

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments