مصادر البوليفينول في الغذاء

مصادر البوليفينول في الغذاء


محتويات


البوليفينول هي فئة من المركبات النباتية التي توفر فوائد صحية مختلفة ، ويعتقد أن البوليفينول المستهلك بانتظام يعزز الهضم وصحة الدماغ ، وكذلك يحمي من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وحتى بعض أنواع السرطان .

وتعتبر الشوكولاتة الداكنة والشاي والتوت هي بعض من أشهر المصادر التي تحتوي على البوليفينول ، ومع ذلك فإن العديد من الأطعمة الأخرى تقدم أيضًا كميات كبيرة من هذه المركبات.

البوليفينول

البوليفينول هو فئة من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الأغذية النباتية ، مثل الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل والشاي والشوكولاتة الداكنة والعنب ، ويمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة ، مما يعني أنها يمكن أن تحيد الجذور الحرة الضارة التي قد تلحق الضرر بخلاياك وتزيد من خطر إصابتك بأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب ، ويعتقد أيضًا أن مادة البوليفينول تقلل الالتهاب ، والذي يُعتقد أنه السبب الجذري للعديد من الأمراض المزمنة .

أنواع البوليفينول

تم التعرف على أكثر من 8000 نوع من البوليفينول ، ويمكن تصنيفها إلى 4 مجموعات رئيسية :

مركبات الفلافونويد ، وهذه المجموعة تمثل حوالي 60 ٪ من جميع مركبات البوليفينول ، وتوجد في الأطعمة مثل التفاح والبصل والشوكولاتة الداكنة والملفوف الأحمر .

أحماض الفينول ، وهذه المجموعة تمثل حوالي 30 ٪ من جميع مركبات البوليفينول ، والتي توجد في الغالب في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبذور .

أميد البوليفينول ، وتوجد هذه الفئة في الفلفل الحار وفي الشوفان .

البوليفينول الأخرى ، وتتضمن هذه المجموعة ريسفيراترول الموجود في حمض الإيلاجيك في التوت ، الكركمين في الكركم ، والقشور في بذور الكتان وبذور السمسم والحبوب الكاملة .

الفوائد الصحية للبوليفينول

لقد تم ربط البوليفينول بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة ، وأهم هذه الفوائد ما يلي :

يخفض مستويات السكر في الدم

قد تساعد مادة البوليفينول في خفض مستويات السكر في الدم ، مما يسهم في تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ، وهذا جزئيًا لأن البوليفينول قد يمنع تحطيم النشا إلى سكريات بسيطة ، مما يقلل من احتمالية حدوث طفرات في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات ، قد تساعد هذه المركبات أيضًا في تحفيز إفراز الأنسولين ، وهو هرمون مطلوب لنقل السكر من مجرى الدم إلى خلاياك والحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة .

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

قد تؤدي إضافة البوليفينول إلى نظامك الغذائي إلى تحسين صحة القلب ، ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إلى حد كبير إلى خصائص مضادات الأكسدة في البوليفينول ، والتي تساعد على تقليل الالتهاب المزمن ، وهو عامل خطر لأمراض القلب .

وهناك دراسات أخرى يربطان مكملات البوليفينول بخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار السيئ ، وكذلك ارتفاع الكوليسترول الحميد .

يمنع جلطات الدم

قد تقلل مادة البوليفينول من خطر الإصابة بجلطة دموية ، حيث تتشكل جلطات الدم عندما تبدأ الصفائح الدموية المنتشرة في مجرى الدم في التكتل معًا ، وتُعرف هذه العملية بتراكم الصفائح الدموية وهي مفيدة في منع النزيف الزائد ، ومع ذلك يمكن أن يتسبب تراكم الصفائح الدموية الزائد في حدوث جلطات دموية ، والتي يمكن أن يكون لها آثار صحية سلبية ، بما في ذلك تجلط الأوردة العميقة والسكتة الدماغية وانسداد الرئة .

الأطعمة الغنية بالبوليفينول

على الرغم من أن الشاي والشوكولاتة الداكنة والتوت هي المصادر الأكثر شهرة للبوليفينول ، إلا أن العديد من الأطعمة الأخرى تحتوي أيضًا على كميات عالية من هذه المركبات المفيدة .

فيما يلي أهم الأطعمة الغنية بالبوليفينول ، وهي التفاح ، المشمش ، التوت الأسود ،  العنب الأسود ، التوت ، الكرز ، العنب ، جريب فروت ، ليمون ، النكتارين ، الخوخ ، الرمان ، البرقوق والفراولة .

كما تحتوي الخضروات أيضاً على مادة البوليفينول وأهم هذه الخضروات الخرشوف ، بروكلي ، الجزر ، البطاطا ، الخس الأحمر ، البصل الأحمر والأصفر ، السبانخ والكراث .

وتعتبر البقوليات من مصادر البوليفينول الهامة مثل الفاصوليا ، براعم فول الصويا ، لحم الصويا ، حليب الصويا ، زبادي الصويا ، والمكسرات والبذور مثل اللوز ، والبندق ، بذور الكتان ، والجوز الأمريكي ، وعين الجمل والذرة وكل أنواع الدقيق والأعشاب والتوابل مثل الكراوية وبذور الكرفس ، القرفة ، القرنفل ، الكمون ومسحوق الكاري ، الريحان المجفف ، النعناع المجفف ، البقدونس المجفف ، الزعتر المكسيكي ، إكليل الجبل ، الينسون ، الشاي الأسود ، مسحوق الكاكاو ، القهوة ، الشوكولاتة الداكنة ، الزيتون وزيت الزيتون والخل ، حيث إن تضمين الأطعمة من كل فئة من هذه الفئات في نظامك الغذائي يوفر لك مجموعة واسعة من البوليفينول .

الوسوم
مضادات الاكسدة


 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

Post a Comment

0 Comments